اعلان صنعاء مدينة منكوبة لتفشي الكوليرا

اعلان صنعاء مدينة منكوبة لتفشي الكوليرا
وباء الكوليرا ينتشر في صنعاء اليمنية (أرشيف)

خبرني  - أعلنت وزارة الصحة اليمنية العامة الخاضعة لسيطرة الحوثيين، الأحد، حالة الطوارئ في العاصمة صنعاء، جراء انتشار وباء الكوليرا.

ArabiaCell

وقالت الوزارة، في بيان: "أصبحت العاصمة صنعاء منكوبة صحياً وبيئياً جراء تفشي وانتشار الكوليرا الذي أصبح يحصد أرواح المواطنين".

وأوضحت أن هذا الإعلان جاء نظراً لما تعرضت له أمانة العاصمة من "جائحة صحية واسعة وشديدة بانتشار وباء الكوليرا في كل مديرياتها"، مؤكدة أن أعداد الإصابات تجاوزت المعدلات الطبيعية وفاقت قدرة النظام الصحي الذي أصبح عاجزاً عن احتواء هذه الكارثة الصحية والبيئية غير المسبوقة.

 وتابعت: "تجاوزت الإصابات 2567 حالة خلال الأسبوعين الماضيين".

وأشارت الوزارة إلى أنها حذرت مطلع آيار الجاري من كارثة صحية نتيجة هذا الوباء ووجهت نداء استغاثة عاجل إلى كل المنظمات الدولية والمحلية، وكل الجهات المعنية لتدارك الوضع الصحي المتفاقم ساعة بساعة "والذي بات يهدد بكارثة صحية وإنسانية كبيرة غير مسبوقة".

ودعت الوزارة كل المنظمات والجهات المعنية لتحمل مسؤوليتها الإنسانية والصحية في إيقاف التدهور الصحي الذي يهدد حياة سكان العاصمة وما حولها من المحافظات.

وكان دومينيك استيلهارت، مسؤول العمليات في اللجنة الدولية للصليب الأحمر، قد اعلن في وقت سابق الاحد ، أن وباء الكوليرا أودى بحياة 115 شخصا وأصاب أكثر من 8500 آخرين في 14 محافظة يمنية منذ نيسان الماضي.