أجواء حارة في رمضان

أجواء حارة في رمضان
تعبيرية

خبرني - تشير التحليلات الأولية للتنبؤات الجوية الصادرة للأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك إلى ارتفاع قليل على درجات الحرارة، حيث من المتوقع أن تسجل اعلى من المعدلات الاعتيادية بحوالي 2-3 درجات مئوية، وأجواء حارة طوال الشهر.

وتوقع مدير عام دائرة الأرصاد الجوية، محمد سماوي أن تكون الأجواء وخلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك مستقرة ومعتدلة الحرارة ومشمسة أثناء النهار في المناطق الجبلية والبادية والسهول وحارة نسبيا إلى حارة في الأغوار والبحر الميت والعقبة.

وبين في تصريح  لوكالة الانباء الاردنية "بترا" أنه وبالنظر إلى ميزات مناخ الأردن من خلال الاطلاع على السجل المناخي لدى دائرة الأرصاد الجوية فإنه من المتوقع ان تسود أجواء حارة أحيانا وحارة نسبيا أحيانا أخرى في مختلف مناطق المملكة خلال شهر رمضان المبارك.

واضاف أنه من المتوقع ان تكون هناك ايام تتزيد فيها درجات الحرارة عن الوضع الاعتيادي وان تتأثر المملكة خلال الشهر الفضيل على الأقل بموجة حر واحدة.

وأكد سماوي أن كوادر دائرة الارصاد الجوية ستعمل بجاهزية كاملة خلال ايام شهر رمضان المبارك وستقوم بإصدار توقعاتها بشكل يومي وتحديث نشراتها مرتين في اليوم، بحيث يتمكن الصائم من اخذ الاحتياطات التي تجنبه الإجهاد والتعب خلال ايام صيامه بهذا الشهل الفضيل.

وشدد على ضرورة متابعة النشرة الجوية التي تصدر عن دائرة الارصاد الجوية والعمل بنصائح الجهات ذات الاختصاص مثل مديرية الدفاع المدني والابتعاد عن التعرض المباشر للشمس وعدم الاجهاد في العمل ولبس واقيات للرأس لأشعة الشمس بحالة الضرورة وعدم تناول الموالح بكثرة وعدم الاكثار من تناول الوجبات الغذائية التي تحتوي املاح خاصة في اوقات السحور والتزود بكميات مناسبة من الماء قبل بدأ وقت الامساك، اضافة الى الأستماع والعمل بنصائح الجهات ذات الاختصاص، مثل وزارة الزراعة ووزارة المياه والري، فيما يتعلق بالحفاظ على المزروعات ومصادر المياه.

وأشار سماوي الى أن عدد الموجات الحارة التي تأثرت بها المملكة بشكل عام ومدينة عمان بشكل خاص خلال 95 سنة الماضية، بلغت 23 موجة حر كان اطولها تلك التي أثرت على المملكة في عام 1965 واستمرت لمدة 8 ايام من 06-13/06/1965 مسجلة حرارة عظمى بلغت 6ر40 درجة وبتاريخ 07/06/1965 بزيادة 10 درجات مئوية عن معدلها اليومي.

Khaberni Banner Khaberni Banner Khaberni Banner